-->

هل يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة؟ دكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة العظام

هل يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة؟ دكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة العظام



    كل مظهر الإنسان الخارجي نعمة، وليس بوجود الساقين فقط ولكن بكونها متساويين وتستطيع تحريكها دون عناء يُذكر، ولكن بنقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د أو الإصابة بالكساح قد يحدث تقوس الساقين عند البعض، ولعلهم يتساءلون بعد تقدم العلم عن هل يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة؟. و سنوضح الإجابة فيما يلي بكل التفاصيل الخاصة بتقوس الساقين.


    نبذة عن تقوس الساقين


    تقوس الساقين أو bowed legs هو عبارة عن تشوه جسدي يحدث في الساقين ويتميز في بقاء الركبتين بعيدتين عن بعضهم البعض حتى عند ضم الكاحلين معاً وقد يكون مؤشر على حالة مرضية مثل الكساح أو مرض بلاونت والذي يعرف أيضاً بالساق المتساقطة.

    وفي معظم الحالات يمكن أن يؤدي تقوس الساقين إلى التهاب في المفاصل أو في الركبتين أو الورك وفي معظم الحالات يبدأ الانحناء أو تقوس الساقين بشكل طبيعي مع نمو الطفل وفي حالة عدم زوال هذا التقوس في عمر ثلاث سنوات تصبح حالة مرضية تستدعي الاهتمام الطبي في هذه الحالة.


    الأسباب المؤدية لتقوس الساقين


    قبل البحث عن هل يمكن علاج تقوس الثقيل بدون جراحه؟، يمكنك معرفة الأسباب المؤدية لتقوس الساقين أولاً حتى يمكنك معرفة طرق العلاج التي يسهل اتباعها فيما بعد، ومن أهم أسباب تقوس الساقين ما يلي:

    مرض بلاونت أو ما يعرف بالساق المتساقطة والتي تتطور فيه قصبات الطفل بشكل غير طبيعي وتنحني فيها تحت الركبتين ويصبح الإنحناء أسوأ عندما يبدأ الطفل بالمشي وتظهر هذه الأعراض في وقت مبكر.

    وفي بعض الحالات قد تظهر في مرحلة المراهقة وقد يؤدي هذا إلى مشاكل في الركبتين على المدى البعيد وهو يعتبر من الأمراض الشائعة عند الإناث وخاصة في دول أفريقيا وأمريكا حيث يعتبر الوزن الزائد والمشي المبكر من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بمرض بلونت.

    مرض الكساح للأطفال وهو مرض عظمي خاص بالأطفال يتسبب في تقوس الساقين والإصابة بتشوهات اخرى في العظام وذلك بسبب نقص الكالسيوم أو الفسفور وفيتامين د لفترة طويلة أو بسبب وجود خلل وراثي لا يسمح بامتصاص فيتامين د بالشكل الصحيح مما يتسبب في ضعف العظام ويتسبب في تقوسها.

    الإصابة بحالات التسمم بالرصاص أو الفلوريد.

    وجود تطور للعظام بشكل غير طبيعي بسبب خلل في النسيج العظمي.

    الإصابة بالكسور للعظام التي لم تلتئم بشكل صحيح.

    قد تحدث ولادة الطفل بساقين مقوستين وذلك بسبب وضعهم المطوي في رحم الأم وتبدأ الساق للعودة للوضع الطبيعي بمجرد أن يتعلم الطفل المشي أو أن تحمل الأرجل وزن في عمر يتراوح ما بين 12 إلى 18 شهر.

    التقزم حيث يؤدي بعض أنواع التقزم إلى وجود اضطرابات في النمو مما يتسبب في تقوس الساقين مع مرور الوقت.

    مرض باجيت وهو مرض استقلابي شائع عند كبار السن يتسبب بالسلب في عملية إعادة بناء العظام حيث لا يتم إعادة بنائها بالقوه المطلوبه مما يتسبب في تقوس الساقين والإصابة بمشاكل في المفاصل.

    اقرأ ايضا عن عملية تغيير مفصل الركبة

     

    أنواع تقوس الساقين


    ليس تقوس الساقين نوع واحد ولكنه نوعان وهم كالتالي:

    التقوس الداخلي أو الوحشي وهو تقوس الركبة للداخل مما ينتج عنه اقتراب عظام الفخذين من بعضهم البعض وبالتالي التصاق الفخذين وتقارب الركبتين ويتم فيه تدخل جراحي عند سن سبع أو ثمان سنوات ولكن في بعض الحالات قد يكون التقوس شديد أو في حالات التقوس في جهة واحدة وقد يتسبب في إعاقة الطفل عن المشي والحركة وممارسة الرياضة ولذلك يسمح في هذه الحالة بالتدخل الجراحي قبل سن سبع سنوات.

    هناك نوع آخر وهو تقوس الساقين الخارجي أو الإنسي هو عبارة عن تباعد عظام الركبتين عن بعضهما أكثر من الطبيعي مما يعطي الساقين شكلاً يشبه الأقواس وقد يتلاشى تلقائياً خلال الثلاث سنوات الأولى وعند استمراره يتم في هذه الحالة تدخل الجراحي عند سن الثلاث سنوات.


    أعراض تقوس الساقين


    لمعرفة هل يعاني الشخص من تقوس الساقين أم لا يمكنك معرفة أنه ستظهر عليها أهم هذه الأعراض التالية:
    وجود تباعد في الركبتين.
    عدم تناظر أو تشابه وتساوي الساقين.
    وجود نمط مشي غير مناسب.

    وأيضاً الشعور بعدم الراحة في الوركين والركبتين والكاحلين وذلك بسبب ضغط الساقين المقوستين على مفاصل الركبتين.
    مضاعفات تقوس الساقين

    قد يحدث مضاعفات لتقوس الساقين مع عدم التدخل الطبي بمرور الوقت ومنها ما يلي:
    التهاب مفاصل الورك.
    التهاب مفاصل الركبتين.


    طرق تشخيص تقوس الساقين


    قبل أن يحدد لك الطبيب علاج تقوس الساقين أو معرفة هل يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة؟ يمكنك معرفة الطرق التي يتم الاستناد عليها في تشخيص تقوس الساقين ومن أهمها ما يلي:

    إجراء الفحص البدني من خلال الطبيب المشرف، وانصحك بالدكتور ابراهيم حنتيرة استشاري جراحة العظام ذو الخبرة والكفاءة لعلاج الكثير من تلك الحالات.

    يقوم الطبيب أيضاً بأخذ قياسات الساقين.

    مراقبة طريقة المشي.

    إجراء صور الأشعة السينية أو صور أخرى للتحقق من وجود تشوهات في الساقين والركبتين.

    عمل بعض الفحوصات الدم المخبرية وذلك لتحديد الحالة الأساسية المسببة لتقوس الساقين.


    طرق علاج تقوس الساقين


    يعتمد علاج تقوس الساقين على عدة عوامل منها تحديد الحالة وضبط نمط حياة مناسب لتلك الحالة ومن أهم هذه الطرق:

    علاج الحالة الأساسية المسببة لتقوس الساقين تبعا للسبب الرئيسي.
    استعمال أحذية خاصة.
    يمكنك استخدام أجهزة التقويم مع طبيب متخصص.
    قد يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لتصحيح تشوهات العظام.
    الحصول على قدر كافي من فيتامين د من خلال الاهتمام بالنظام الغذائي والتعرض لأشعة الشمس في الصباح.
    مراجعة الطبيب باستمرار في حالة وجود تقوس عند الطفل بعد عامه الثاني
    ولا يختلف علاج تكون الساقين عند البنات عن الولاد حيث لا يعتمد العلاج التقوس الساقين على جنس الطفل ولكن يعتمد على العمر وشدة التقوس ونوعه.

    أما علاج تقوس الساقين للرضع فإنه قد يحتاج فقط إلى تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن وبالأخص فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو عند الغروب أو تناول النقط الخاصة بفيتامين د وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل البيض والسمك ومنتجات الألبان.


    هل يمكن علاج تقوس الساقين بدون جراحة؟


    وهناك طرق أخرى لعلاج تقوس الساقين جهاز اليزاروف وذلك من خلال:

    أولاً يعتبر الجهازالإليزاروف يستخدم لعلاج كلا النوعية من تقوس الركبه الداخلي والخارجي وهو جهاز حلقي خارجي يستخدم لتثبيت عظمة القصبة في الوضع المقوس ثم يقوم المريض يوميا بلف الصواميل الموجود على الجهاز عدة مرات لمدة عدة أسابيع يتم تحديدها بإرشادات الدكتور ابراهيم حنتيرة.

    وحتى يتم استقامة الساق ثم يتم ترك الجهاز لفترة إضافية لحين التئام العظم ثم من بعدها يتم إزالة ذلك الجهاز وتعتبر فترة العلاج باستخدام جهاز الإليزاروف لعلاج تقوس الساقين بدون جراحة حوالي ثلاث أشهر ثم يتبعها جلسات للعلاج الطبيعي لاستعادة قوة العظمة بشكل كامل.
    أفضل دكتور لعلاج تقوس الساقين

    إن الدكتور إبراهيم حنتيرة استشاري جراحة العظام من أمهر الأطباء ذو الخبرة والكفاءة في علاج تقوس الساقين وعلاج مشاكل العظام بالجراحة وبدون جراحة تبعاً لحالتك الصحية وذلك من خلال تقييم حالتك ووضع خطة متكاملة علاج المشكلة التي تعاني منها.


    إرسال تعليق